ماهي الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية GIS؟


هى إدارة عامة تتبع قطاع التخطيط و التطوير و تعمل فى مجال دراسة و إعداد المعلومات الجغرافية عن مكونات قطاعى مياه الشرب و الصرف الصحى ( الشبكات - المحطات – الخزانات- ..... ) بغرض وضع تصور للاستخدام الأمثل للمرفق بكل قطاعاته و إداراته و معاونة كل منهم فى مجال تخصصه .

رؤية و رسالة الإدارة العامه لنظم المعلومات الجغرافية:-
الرؤيه

الوصول إلى قاعدة بيانات جغرافيه كاملة و دقيقة و موحدة للشركة.

الرساله

تلتزم إدارة نظم المعلومات الجغرافية بتقديم كافة البيانات الجغرافية على قاعدة بيانات موحده بإستخدام البرامج التكنولوجية الحديثة و بما لدينا من عناصر بشرية مؤهله و معدات حديثة.

الأعمال التى تشرف عليها الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية :


  1. توقيع و تحديث جميع محطات المياه السطحية والإرتوازى والكومباكت طبقا لأحدث بيان من إدارة المخطط العام.
  2. توقيع و تحديث جميع محطات الرفع طبقا" لأحدث بيان من إدارة المخطط العام .
  3. توقيع و تحديث جميع محطات المعالجة طبقا" لأحدث بيان من إدارة المخطط العام.
  4. توقيع و تحديث جميع بيانات شبكات المياه و الصرف الصحى على قاعدة البيانات الموحدة للشركة القابضة.
  5. توقيع و تحديث أماكن التسرب الكسور وتاريخ إصلاحها.
  6. التعاون مع المخطط العام لعمل خرائط الGIZ المطلوبة.
  7. التعاون مع إدارة التحليل الهيدروليكى لتقسيم مناطق DMA الخاصة بالفاقد.
  8. التعاون مع قطاع المعامل والجوده لعمل خرائط تفصيليه لتحديد جودة المياه بالفروع.
  9. أعمال الرفع المساحى لجميع أصول الشركة (مياه – رفع – مرشحه معالجه- خزانات – مراكز الصيانة) فى المحافظة.
  10. أعمال رفع البيانات التفصيلية للشوارع وتقسيم المنازل وإدخال أرقامها و إدخال بيانات المعالم الرئيسية و توقيع الإشتراكات و الوصلات.

الأهداف الإستراتيجية للإدارة

•المشاركة الفعالة فى وضع الخطط الإستثمارية و خطط الإحلال و التجديد بالشركة.

•تطوير معدات الرفع المساحى بالإدارة .

•التدريب على أحدث التقنيات فى مجال نظم المعلومات الجغرافية.

•الإستفادة القصوى من الموارد البشرية المتاحة.

•تطوير نظام تحديث بيانات بالإدارة بإستخدام الأجهزة الحديثة.

قيم الإدارة العامة

•الشفافية فى التعامل.

•العمل بروح الفريق.

•الإنتماء للشركة.

•الجودة و الإتقان.

إنجازات الإدارة العامة لـGIS :-


    إدارة الGIS
  1. تحديث الحدود الادارية للمحافظة والمراكز والقرى والعزب طبقا لبيان التعبئة و الإحصاء الجديدة بتاريخ 1/2021.
  2. تحديث خرائط الاساس من صور اقمار صناعية أو خرائط ورقية أو ملفات الكترونية.
  3. ادخال البيانات التفصيلية للشوارع وتقسيم المنازل و ادخال بيانات المعالم الرئيسية علي قاعدة البيانات الموحدة.
  4. استكمال البيانات التفصيلية الخاصة بشبكات ومحطات وراوافع وخزانات مياه الشرب إدخالها علي قاعدة البيانات الموحدة.
  5. الربط بين الشبكات و المحطات و تحديد زمام الخدمة لمحطات المياه.
  6. إدخال الاشتراكات و الوصلات المنزلية (قليوب – بنها - كفر شكر).
  7. الربط مع الخط الساخن من خلال برنامج (CMS)وإدخال بيانات الكسور علي قاعدة البيانات الموحدة.
  8. ادخال شبكات الصرف الصحي لمراكز( بنها – الخانكة – قليوب – القناطر – طوخ – كفر شكر- الخصوص - قها).
  9. ادخال البيانات تفصيلية لشبكات الصرف الصحي مثل(اقطار المواسير واطوالها-مناسيب المطابق-.....) للقرى المتاح لها خرائط AS_BUILT .
  10. تحديث المصارف والترع للمحافظة طبقأ لأخر بيان من الشركة القابضة.
  11. تحديث طبقة GREEN AREA لمحافظة القليوبية بنسبة 100%.
  12. التعاون مع المخطط العام لعمل خرائط GIZ المطلوبة لمدينة الخصوص – قليوب – حى غرب شبرا.
  13. التعاون مع إدارة TSM لعمل الخرائط المطلوبة لمراكز(كفر شكر- بنها - قليوب).
  14. التعاون مع قطاع المعامل و الجودة وعمل خرائط تفصيلية لإدارة مأمونية المياه و البدء فى العمل فى مأمونية الصرف.
  15. تحديث اطلس الموقع العام (Layout) لمحطات وخزانات ورافع المياه والصرف الصحي.
  16. تحديث اطلس كلسترات الصرف الصحى طبقا لبيان المخطط العام.
  17. تحديث اطلس المولدات.
  18. تحديث اطلس المناطق الساخنة طبقا لبيان المخطط العام لعام 2021.
  19. تسليم خطة الاحلال والتجديد الخاصة بشبكات المياه والصرف لعام 2021/2022 لكل من(مركز ومدينة بنها- - قطاع جنوب الخانكة – مركز ومدينة قليوب – الخصوص).
  20. تم الإنتهاء من توقيع بلاعات المطر لجميع المراكز.
  21. الإنتهاء من توقيع نقاط الربط بين مراكز المحافظة.
  22. تم الإنتهاء من عمل أطلس لنقاط الربط بين المراكز.
  23. تم الإنتهاء من توقيع الأصول الثابتة للشركة.
  24. تم الإنتهاء من توقيع طبقة المسطحات الخضراء التى تروى من مياه مرشحةعلى مستوى المحافظة.
  25. تحديث اطلس المناطق المعزولة DMA , DMZ.
  26. تحديث اطلس معدات الشركة لمواجهة موسم الأمطار 21/22.
  27. توقيع إحلال وتجديد و مد وتدعيم مياه شرب لعدد 36 قرية بمركز شبين القناطر بمعرفة إدارة المساحه فى مبادرة حياه كريمة(1).
  28. جارى إستلام لوحات as_built لمشروعات حياه كريمة (1) .
  29. التعاون مع إستشارى الشركة لإعداد لوحات الإحلال والتجديد والمد والتدعيم لعدد 36 قرية فى مركز شبين القناطر فى مبادرة حياه كريمة (1) .
  30. تم توقيع خطوط إحلال وتجديد ومد وتدعيم لمياه الشرب والصرف الصحى لمركز( طوخ _ الخانكة _ قليوب) لمبادرة حياه كريمة (2).
  31. تم عمل مجلد مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية إصدار (2021) وتسليمة إلى الشركة القابضة وعمل المجلد إصدار (2022).
  32. إدارة المساحه
  33. تم الإنتهاء من الرفع المساحى لجميع اصول الشركة(مياه –رفع-مرشحة – معالجة – خزانات - مراكز صيانة) فى المحافظة.
  34. إدخال البيانات التفصيلية للشوارع و تقسيم المنازل و ادخال بيانات المعالم الرئيسية و ادخال الإشتراكات و الوصلات لمدن (كفر شكر و طوخ وقها وقليوب و بنها).
  35. تم رفع شبكة الإنحدار لمدينة بنها.
  36. تم الإنهاء من رفع جميع خطوط الإحلال و التجديد لقرى حياه كريمة(1) لعدد 36 قرية بمركز شبين القناطر .
  37. تم رفع خطوط إحلال وتجديد ومد وتدعيم لمياه الشرب والصرف الصحى لمركز (طوخ _ الخانكة _ قليوب ) لمبادرة حياه كريمة (2).